Search

تساؤلات مهمة لتسويق منتجك أو خدمتك

Updated: May 9


السؤال الأول:

ما الهدف من عملية تسويق المنتج أو الخدمة؟

التسويق يساعد أصحاب المنتجات أو الخدمات على نمو مشاريعهم ويمنحهم فرصة ظهور ووصول منتجاتهم وخدماتهم إلى جماهيرهم المستهدفة أينما كانوا وكسب العملاء المهتمين بما يقدمون، مما سيجعلهم يتطلعون لما هو أكثر مما خططوا له عندما يتفاجئون بما ستحققه لهم العملية التسويقية من نتائج مذهلة.

السؤال الثاني:

هل يعلم أصحاب المنتجات/الخدمات ما هو التسويق؟

التسويق هو عملية تساعدهم على عرض منتجاتهم أو خدماتهم على الجمهور المستهدف بطرق تجعلهم حريصين وراغبين في اقتناء المنتج أو الحصول على الخدمة. وإذا استوعبنا وفهمنا التسويق سندرك ضرورة التركيز عليه بدرجة كبيرة وبالتالي تخصيص ميزانيات له لضمان نمو مشاريعنا.

السؤال الثالث:

ماذا يطلب المسوق الفعال؟

المسوق الفعال يحرص على التعرف على كافة تفاصيل الأنشطة والأعمال التي يوكل له أصحابها مهام تسويق منتجاتها أو خدماتها حتى يساعدهم في تحديد الجمهور والفئة المستهدفة بدقة، وبالتالي يراعي مدى حاجة الجمهور لما سيعرض عليهم؟ وما هي القيمة والفائدة التي ستعود عليهم؟ وما الميزات التي تخص صاحب الإعلان عن غيره؟. ويقدم النصائح التسويقية المناسبة لأصحاب الأعمال. ويراعي المسوق الفعال تنوع الجمهور ومدى حاجتهم لما سيسوق لهم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، كما يراعي كيفية جعل الجمهور يرغبون دون تردد في المنتج أو الخدمة المعلن عنها، كما يحرصون على وجود هوية جاذبة للمشروع حتى تساعد أصحاب المنتجات أو الخدمات على الاستمرارية والنماء.

السؤال الرابع:

هل التسويق فن؟

التسويق فن وعلم يتطلب تعلم مهارات جذب العملاء الجدد وتحويلهم إلى عملاء دائمين وتعلم التكتيكات للمحافظة على العملاء المهتمين والتفنن في استخدامها للإبقاء عليهم واسثمارهم كشركاء نجاح. وإذا توفرت المعلومات والمعرفة أصبح هناك رؤية واضحة لما يمكن فعله والتفنن في أدائه ولعل من أهم الفنون والتكتيكات في عالم التسويق لجذب العملاء الجدد تقديم عروض لا يمكن رفضها نهائياً تتبعها استراتيجيات وتكتيكات تُرغِب العملاء المهتمين في الاستمرارية ومن أمثلة ذلك لا على سبيل الحصر جمع النقاط والتخفيضات والباقات والاشتراكات وغيرها من الفنون التسويقية.

السؤال الخامس:

ما علاقة تسويق الإعلان بالجمهور ؟

يراد للإعلان أن يصل إلى الجمهور وكلما كان المحتوى الإعلاني احترافياً وجاذباً كلما زاد فرصة تفاعل الجمهور مع الإعلان. ولذا فمن المهم في عملية التسويق الناجح فهم ودراسة سلوكيات الجمهور المستهدف والتي على ضوئها سيتم كتابة النصوص الإعلانية بأساليب تحاكي عقلياتهم وطرق تفكيرهم، فالكلمات التي يتضمنها المحتوى الإعلاني لها وقع السحر عليهم كلما لامست اهتماماتهم واحتياجاتهم بشكل كبير واحسوا بأنه يتضمن ما سيضيف لهم قيمة وفائدة. ولعل من المفيد أن افتتاح الإعلان بمحتوى جذاب يليه مضمون يلامس ما يبحث عنه الجمهور من فوائد وقيمة مضافة مدعمة بما يعزز من ثقتهم، وبالتالي فبمجرد أن يجدوا توجيه في خاتمة الإعلان يقودهم إلى اتخاذ إجراء معين تجاه عرضك سواءً قبوله أو تجاهله أو رفضه أو المرور بداعي الفضول الذي قد يقود المهتمين لاتخاذ قرار بناءً على قوة المحتوى الإعلاني.

السؤال السادس:

كيف ننقل الإعلان إلى الجمهور؟

لا يتوقف الأمر على صناعة المحتوى الإعلاني باحترافية، فالإعلان يحتاج إلى قناة تنقله إلى أولئك المستهدفين، وحيث أننا قد أشرنا إلى أهمية دراسة الجمهور المستهدف الراغب بما نقوم بالتسويق له فيتحتم أن تكون لدينا القناة التسويقية القادرة على نقل ما نريد إلى من نريد، وهذا يقودنا إلى دراسة القناة أو القنوات التسويقية الأنسب وذات المردود الأمثل في ظل تزاحم وتطور المنصات الإعلانية، ونرجع للاعب الرئيسي ألا وهو جمهورنا أين يتواجد. وعندها نختار المنصة الإعلانية الأنسب له للتسويق من خلالها.

*نسعى وبالسعي نسمو*

*عيسى ماركتينق*

تحديث 10 مايو 2021





لمزيد من المعلومات:

الموقع الإلكتروني: eissamarketing.net

الواتس اب: wa.me/966544777405

البريد الإلكتروني: info@eissamarketing.net




18 views0 comments